منتديات جمعية نسائم الرحمة الخيرية بأبوصير الملق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جمعية نسائم الرحمة الخيرية بأبوصير الملق

مشروع الحفاظ على الكتاب والسنة مساعدات مادية ومعنوية إجتماعية وثقافية مدارس تحفيظ القرآن كفالة اليتيم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المختصر في مبادىء علم الحديث والأثرالجزء4الشيخ الزيتوني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ الزيتوني




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

المختصر في مبادىء علم الحديث والأثرالجزء4الشيخ الزيتوني Empty
مُساهمةموضوع: المختصر في مبادىء علم الحديث والأثرالجزء4الشيخ الزيتوني   المختصر في مبادىء علم الحديث والأثرالجزء4الشيخ الزيتوني Icon_minitimeالأحد مايو 22, 2011 9:47 am

]size=24]الحديث المردود
الحديث المردود : لايعمل به
ويرد الحديث بسبب ( حف في السند أو بسبب طعن في راو من الرواة 9
المردود بسبب حذف السند وهوأنواع
1- المعلق
2- المعضل
3- المنقطع
4- المدلس
5- المرسل الخفي
1-الحديث المعلق
تعريفه :هو ما سقط منه راو فأكثر على التوالي من مبدأ السند سقوطًا لا خفاء فيه
وقد يراد حذف جميع السند
مثال : روى البخاري عن الماجشون عن عبد الله بن الفضيل عن أبي مسلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تفاضلوا بين الأنبياء "
هذا الإسناد سقط منه الماجشون لأن البخاري لم يعاصره
حكمه : المعلق مردود إلا إذا كان
1- المعلق بصيغة الجزم في كتاب يلتزم الصحة كالبخاري
2- ما جاء متصلا من طريق أخر وتمت فيه شروط القبول

2-الحديث المرسل
تعريفه : هو ما سقط منه الصحابي أوما حذف أخر السند
أو ما رفعه غلى النبي صلى الله عليه وسلم صحابي ولم يسمع منه أو تابعي
حكمه مردود سوى
1- مرسل الصحابي
2- مرسل كبار التابعين إذا عضده أخر أو عمل صحابي أو قياس

3-الحديث المعضل
تعريفه : ما سقط من سنده اثنان فأكثر على التوالي سواء كان السقوط من مبدأ السند أو من منتهاه أومن أثنائه
الرابط بين المعلق والمعضل
بينهما عموم وخصوص من وجه فيجتمعان حيث أسقط مصنف من مبادىء السند أكثر من واحد على التوالي وينفرد المعلق حيث أسقط مصنف من مبادىء السند واحدًا وينفرد المعضل حيث أسقط مصنف من غير مبادىء السند أكثر من واحد على التوالي
حكمه : المعضل مردود لا يعمل به

4-الحديث المنقطع
تعريفه : من رواته راو واحد قبل الصحابي في الموضع الواحد أي موضع كان وإن تعددت المواضع بحيث لا يزيد الساقط في كل منها على واحد
وقيل ما لم يتصل اسناده فيدخل فيه ( المرسل والمعضل والمعلق ) فهو أعم
مثال ما رواه البخاري ( قال حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال أخبرني محمد بن إبراهيم أنه سمع علمقة بن وقا ص الليثي يقول : سمعت عمر بن الخطاب على المنبر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسل يقول : إنما الأعمال بالنيات ...
إذا حذف من هذا السند عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. كان مرسلا
وإذا حذف منه الحميدي ... كان معلقا
وإذا حذف من سفيان ويحيى بن سعيد .... كان معضلا
وإذا حذف منه سفيان وحده أو مع التيمي ,,,,كان منقطعا
حكم المنقطع
ومنقطع السند بجميع أقسامه مردود للجهل بحال المحذوف سوى ما ذكرت سابقا في الحديث المرسل والمعلق

6- المدلس
المدلس ثلاثة أنواع
1- مدلس الإسناد
2- مدلس الشيوخ
3- مدلس التسوية
أولاً : مدلس الإسناد
تعريفه : هو ما رواه الراوي عمن لقيه ولم يسمع منه موهمًا أنه سمع منه بصيغة لا تقتضي الإتصال كعن فلان أو قال فلان
ومن ألفاظه : قال ,فعل ,عن فلان ,أو فعل فلانا
ومنه قول أبن خشرم كنا عند سفيان بن عيينة فقال قال الزهري فقيل له أسمعت منه هذا ؟ قال : حدثني به عبد الرزاق عن معمر عنه
وكثير من العلماء كرهوا هذا القسم من الأحاديث وذموه
أما إذا صرح المدلس السماع من الشيخ ولم يكن قد سمعهمنه لم يكن مدلسا بل " كاذبا فاسقا "

ثانيًا : تدليس الشيوخ
تعريفه : أن يسمي الراوي شيخه أو يصفه بغير ما اشتهر به
فيوهم أنه غيره إما لكونه أصغر منه وإما ليظن الناس كثرة شيوخه
كأن يكرر الشيخ وكنيته
ثالثا : تدليس التسوية
تعريفه : ما راوه الراوي عن ضعيف بين ثقتين لقي أحدهما الأخر فأسقط الضعيف ورواه عن الثقة الثاني بلفظ محتمل
وبالتحقيق ليس في التدليس لإلا قسمان
تدليس الإسناد وتدليس الشيوخ
أما التسوية فيدخل في القسمين

7- المرسل الخفي
تعريفه : هو ما رواه الراوي عمن عاصره ولم يعرف أنه لقيه
الفرق بين المرسل الخفي ومدلس الإسناد
المرسل الخفي : يختص بمن يروي يروي عمن عاصره ولم يعرف أنه لقيه
المدلس اإسناد : يختص بمن روي عمن عرف لقاؤه إياه ولا يكتفي في تحقيقه بمجرد المعاصرة



[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المختصر في مبادىء علم الحديث والأثرالجزء4الشيخ الزيتوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المختصر في مبادىء علم الحديث والأثرالجزء3الشيخ الزيتوني
» المختصر في مبادىء علم الحديث والأثرالجزء5الشيخ الزيتوني
» تعليق الزيتوني على منظومة البيقوني للشيخ الزيتوني
» تعليق الزيتوني على منظومة البيقوني للشيخ الزيتوني
» هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم اشتهر في المنتديات والمواقع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمعية نسائم الرحمة الخيرية بأبوصير الملق :: القسم الإسلامي :: الحديث-
انتقل الى: