منتديات جمعية نسائم الرحمة الخيرية بأبوصير الملق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جمعية نسائم الرحمة الخيرية بأبوصير الملق

مشروع الحفاظ على الكتاب والسنة مساعدات مادية ومعنوية إجتماعية وثقافية مدارس تحفيظ القرآن كفالة اليتيم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 متن السلسبيل الشافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الرحمة




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

متن السلسبيل الشافي  Empty
مُساهمةموضوع: متن السلسبيل الشافي    متن السلسبيل الشافي  Icon_minitimeالإثنين مايو 16, 2011 11:04 am

[color=red]lor=red]]الْخُطْبَة (5)
1 بَدَأْتُ بالْحَمدِ وبالصَّلاةِ
علَى النَّبِيّ وآلِهِ الهُداةِ

2 وَبَعْدُ : خُذْ نَظمًا أتاكَ جَيِّدا
يَهديك إنْ أردتَّ أَنْ تُجَوِّدا

3 سَمَّيْتُهُ بـ ( السَّلْسَبِيلِ الشَّافي )
فَهْوَ لتجويدِ القُرَانِ كافِ

4 فَمُنَّ بالقَبولِ يا أَللهُ
وانفَعْ بهِ جَميعَ مَنْ تَلاهُ

5 واجْعَلهُ داعِيًا إِلي النَّعيمِ
وخالصًا لوَجْهِكَ الكرِيمِ

بابُ الاِستعاذةِ (5)
6 يَجُوزُ إِنْ شَرَعْتَ في القِرَاءةِ
أَرْبَعُ أَوْجُهٍ للاِستِعَاذَةِ

7 قَطْعُ الجَميعِ ثُمَّ وَصْلُ الثَّاني
وَوَصْلُ أوَّلٍ وَوَصْلُ اثنانِ

8 وَجائِزٌ مِنْ هَذِهِ بَيْنَ السُّوَرْ
ثَلاثَةٌ وواحِدٌ لم يُعْتَبَرْ

9 فاقطَعْ عَلَيْهِما وَصِلْ ثانيهِما
وصِلْهُما ولا تَصِلْ أُولاهُما

10 وبَيْنَ أَنْفالٍ وتوْبَةٍ أتَى
وَصْلٌ وَسَكْتٌ ثُمَّ وَقْفٌ يا فتَى

بابُ تعريفِ النونِ الساكنةِ والتنوينِ (5)
11 اعلَم بِأَنَّ النُّونَ والتَّنوينا
قَدْ عرَّفوهُما بأَنَّ النُّونا

12 ساكِنَةٌ أَصْليَّةٌ تَثْبُتُ في
لَفْظٍ وَوَصْلٌ ثُمَّ خَطٍ مَوْقِفِ

13 وَهْىَ تَكُونُ في اسمٍ او فِعْلٍ وفي
حَرْفٍ وفي وَسْطٍ تُرَى وَطَرَفِ

14 ولَكِنِ التَّنْوينُ نونٌ ساكِنَةْ
زائدةٌ في آخرِ اسمٍ كائِنَةْ

15 تَثْبُت في اللَّفظِ وفي الوَصْلِ ولاَ
تَثْبُتُ في الخطِّ وفي الوَقْفِ كِلاَ

بابُ أحْكامِ النُّونِ السَّاكِنةِ والتَّنْوينِ (6)
16 أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُونٍ أربَعةْ
مِن قَبلِ أَحْرُفِ الهِجَاءِ التَّابِعةَ

17 أَظْهِرْهُما مِن قَبْلِ هَمْزٍ هاءِ
عَيْنٍ وحاءٍ ثُمَّ غَيْنٍ خَاءِ

18 وَأدْغِمَنْهُما بِغَيْرِ غُنَّةْ
في اللامِ والرَّا وبِـ ( ينمو ) غُنَّةْ

19 ما لَمْ يكُنْ في كِلْمَةٍ قَدْ ذَكِرَا
كَنَحْوَ صِنْوانٍ وَدُنْيا أَظهِرا

20 واقْلِبْهُما مِيماً قُبَيْلَ الباءِ
وَأَخْفِ قَبْلَ فاضِلِ الهِجاءِ

21 صِفْ ذَا ثَنا كَمْ جادَ شَخْصٌ قَدْ سَما
دُمْ طَيِّباً زِدْ فِي تُقًي ضَعْ ظالِمًا

بابُ التعريفِ (4)
22 الاِظهارُ أنْ تُخْرِجَ كُلَّ حَرْفِ
مِنْ مَخْرَجٍ مِنْ غَيْرِ غَنِّ الحَرْفِ

23 وَاللَّفْظُ بالحَرْفَيْنِ حَرْفًا واحِدَا
مُشَّددًا كالثانِ إدغامٌ بَدا

24 وجَعْلُ حَرْفٍ في مكانِ الآخَرِ
مَعْ غُنَّةٍ فيهِ فَإِقلابٌ دُرِي

25 وأَمَّا الاِخفاءُ فَحَالٌ بَيْنَا
الاِظهارِ والإِدغامِ قَدْ رَوَيْنا

بابُ حُكمِ النُّونِ والميمِ المُشدَّدَتَينْ (2)
26 إِنْ شُدِّدَتْ نُونٌ ومِيمٌ غُنَّا
وَصْلاً ووقْفاً كَأَتَمَّهُنَّا

27 وَسَمِّ حَرْفَ غُنَّةٍ مُشَدَّدا
واحذَرْ لِما قَبْلَهُما أَنْ تَمْدُدَا

بابُ أحكامِ الميمِ الساكنةِ (3)
28 والميمُ إِنْ تَسْكُنْ لها أَحْكَامُ
الِاخفاءُ والإِظْهَارُ والإِدغامُ

29 فأَخْفِ عِنْدَ البا وفي المِيمِ ادغِما
وأَظْهِرَنْها عِنْدَ ما سِواهُما

30 وإِنْ رَأَيْتَ المِيمَ قَبْلَ الفاءِ
أَو قَبلَ واوِ احذرِ مِنَ الإِخْفَاءِ

بابُ الغُنَّةِ (4)
31 وغُنَّةٌ صَوْتٌ لَذيذٌ رُكِّبا
في النُّونِ والمِيمِ عَلَي مَراتِبا

32 مُشدَّدانِ ثُمَّ مُدْغَمَانِ
ومُخْفَيانِ ثُمَّ مُظْهَرانِ

33 كَامِلةٌ لدَى الثلاثَةِ الأُوَلْ
ناقِصَةٌ في الرَّابعِ الذي فَضَلْ

34 وفَخِّمِ الغُنَّة إِنْ تَلاها
حُرُوفُ الاِستِعلاءِ لا سِواها

بابُ أقسامِ اللاماتِ وأحكامِها (Cool
35 واللامُ تَعْريفِيَّةٌ أَصْلِيَّةْ
اسميَّةٌ فِعْلِيَّةٌ حَرْفِيَّةْ

36 فَلامُ أَلْ زَائِدَةٌ في الكَلِمَةْ
وَهْىَ أَتَتْ مُظْهَرةً ومُدغَمَةْ

37 فَأُظهِرَتْ قَبْلَ ( ابغِ حَجَّكَ وَخَفْ
عَقِيمَهُ ) وأُدغِمَتْ في ما خَلَفْ

38 ( طبْ ثُمَّ صِلْ رَحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ
دَعْ سُوءَ ظَنِّ زُرْ شَرْيفًا للكَرَمْ )

39 وَسَمِّ إِنْ أَظْهَرْتَها قَمْرِيَّةْ
وَسمِّ إِنْ أَدغمتَها شمسِيَّةْ

40 وأَظْهِرَنْ أَصْليَّةً كَأَلْفِ
ومْثِلُها اسميَّةٌ كَخَلْفِ

41 ولاَمَ فِعْلٍ ثُمَّ حَرْفٍ أَظْهِرا
عِنْدَ الحُرُوف ما عدا لامًا وَرَا

42 كَقُل لَّهُمْ قل رَّب بَل لَّا بَل رَّفَعْ
قُلْ جاءَ والْتَقى وَقُلْنا بَلْ طَبَعْ

بابُ مَخارجِ الحُروفِ (18)
43 اختَلَفَ القُرَّاءُ في المَخارجِ
علَى مَذاهِبٍ ثَلاثَةٍ تَجِي

44 فَهي عِنْدَ قُطْرُبٍ أربَع عَّشَرْ
وعِنْدَ سِيبَوَيْهِ سِتَّةَ عَشَرْ

45 وَمذْهَبُ الخَليلِ وابنِ الجَزَري
قَدَّرَها بسَبْعَةٍ وَعَشَرِ

46 وَهْوَ الذي جَرَى عَلَيْهِ الآنا
مُعْظَمُ مَنْ يُجَوِّدُ القُرءانَا

47 فالْجوْفُ مَخْرَجُ حُرُوفِ المَدِّ
عِنْدَ الخَليلِ ثابِتٌ في العَدِّ

48 والآخَرَانِ الجَوْفَ أَسْقَطَاهُ
وأَخْرَجا الحُرُوفَ مِنْ سِواهُ

49 والحَلقُ مِنْ أَقصاهُ هَمْزٌ هاءُ
مِنْ وَسْطِهِ يَخْرُجُ عَيْنٌ حاءُ

50 والغينُ والخاءُ بِأَدنى اَلْحلقِ
والقافُ مِنْ أَقْصى اللِّسانِ فَوقِ

51 وَالكافُ مِنْ أقصاهُ أَيْ مِنْ تحَتِهِ
والجيمُ والشينُ وَيا مِنْ وسْطِهِ

52 ومَخْرَجُ الضَّادِ لكُلِّ النَّاسِ
مِنْ حَافَةِ اللسانِ والأَضْراسِ

53 وَكْونُها اليُسْرَى هُوَ الكَثيرُ
وباليمينِ نُطْقُها عَسيرُ

54 واللامُ أدناها إلى انتهائِها
والنونُ مِنْ طَرَفِهِ مِنْ تَحتِها

55 والرَّاءُ مِنهُ ولِظَهْرٍ تَقْرُبُ
وأخرَجَ الثلاثَ مِنهُ قُطْرُبُ

56 والطَّاءُ والدَّالُ وتَاءٌ فَهْيا
مِنْهُ ومِنْ أَصْلِ الثَّنايا العُلْيا

57 والصَّادُ والسِّينُ وزايٌ تُجْلَى
مِنْهُ ومِنْ فَوقِ الثَّنايا السُّفْلى

58 والظَّاءُ والذَّالُ وثاءٌ ثُلِّثَتْ
مِنْ طَرَفَيْهِما أَيِ التِي عَلَتْ

59 والفاءُ من باطِنِ سُفْلى الشَّفَةِ
وَمَعَ أَطْرَافِ الثَّنايا العُلْيَةِ

60 للشَّفَتَيْنِ الواوُ باءٌ مِيمُ
وغُنَّةٌ مَخْرَجُهَا الخَيْشُومُ

بابُ ألقابِ الحُروفِ (6)
61 ألقابُهُنَّ عَشْرَةٌ جَلِيَّةْ
فَأَحْرُفُ الجَوْفِ اسمُها جَوفِيَّةْ

62 وأَحْرُفُ الحَلْقِ اسمُها حَلْقِيَّةْ
والقافُ والكافُ هُمَا لهْويَّةْ

63 والجيمُ والشِّينُ ويا شَجْريَّةْ
والَّلامُ والنُّونُ ورا ذَلْقِيَّةْ

64 والطَّاءُ والدَّالُ وتا نِطْعيَّةْ
وأَحرُفُ الصَّفيرِ قُلْ أَسْلِيَّةْ

65 والظَّاءُ والذَّالُ وثا لِثْويَّةْ
وأَحْرُفُ الشِّفاهِ قُلْ شَفْويَّةْ

66 أمَّا الهَوائِيَّةُ يا صَديقي
فَهْىَ حُرُوفُ الجَوفِ بِالتَّحْقِيق

فصلٌ ( في الحرفِ والمخرجِ وأقسامِ الحروفِ ) (5)
67 اعلَمْ بِأَنَّ الحَرْفَ صَوْتٌ اعتَمَدْ
على مَقاطِعَ لها في الفَمِّ حَدْ

68 والمخَرجُ اعلَمْ أنَّهُ في العُرْفِ
معناهُ مَوضِعُ خرُوجِ الحَرْفِ

69 ثُمَّ الحُرُوفُ عِنْدَهُمْ قِسْمَانِ
أَصْلِيَّةٌ فَرْعيَّةٌ فالثاني

70 خَمسةُ أَحرُفٍ بلا مِحالةْ
هَمزٌ مُسهَّلٌ أَلِفْ مُمَالَةْ

71 والصادُ والياءُ المُشَمَّتَانِ
وأَلِفُ التَّفخيمِ سَلْ بَياني

بابُ المِثْلَيْنِ وأخواتِه (Cool
72 إِنِ التَقَى الحَرفانِ خطًّا قُسِما
أَربعَ أقسامٍ وكُلٌ عُلِمَا

73 فإِنْ توافَقَا كِلا الحَرفَيْنِ
وَصْفًا ومَخْرجًا يكنْ مِثْلَيْنِ

74 وإِنْ توافَقَا جَميعًا مَخْرجَا
لا صِفةً فَمُتَجَانِسَيْنِ جَا

75 ومُتَقَارِبَينِ عِندَهُمْ عُرِفْ
إن قَرُبَ المخرَجُ والوَصْفُ اختُلِفْ

76 ومُتَباعِدانِ إِنْ تَباعَدا
في مَخرجٍ والوَصفِ لَمْ يتَّحِدا

77 وكلُّ واحدٍ مِنَ الأربَعَةِ
مُنْقَسِمٌ حَتْمًا إِلى ثَلاثَةِ

78 إِنْ سَكَنَ الأَوَّلُ قُلْ صَغِيرُ
أو حُرِّكَ الحَرْفانِ قُلْ كَبيرُ

79 أو سَكَنَ الثاني فَسَمِّ مُطْلقَا
فَهَذِهِ اثْنا عَشْرَ قِسْمًا حُقِّقا

بابُ الإظهار والإدغامِ (Cool
80 أَدغِمْ مِنَ الصَّغيرِ ما تَماثَلا
إِنْ كانَ أَولٌ مِنَ المَدِّ خَلا

81 كَنَحوِ يُدْرِككُّم ونَحْوِ قُل لَّهمْ
لا نَحْو في يومٍ ولا قالوا وهُمْ

82 وجاءَ في مَالَكَ لَا تأمنَّا
وجهانِ إِشمامٌ ورَوْمٌ يُعْنَى

83 وإِنْ تَجانَسَ الصَّغيرُ أُدْغِما
مِنْهُ حُرُوفٌ خَمْسَةٌ لِتُعْلَمَا

84 فالدالُ في التَّاءِ كنَحْوِ عُدتُّمُ
والذَّالُ في الظَّاءِ كإذ ظَّلَمتُمُ

85 والتَّاءُ في الطَّاءِ وفي الدَّالِ معا
كَنَحْوِ هَمَّت طَّا وأَثْقَلَت دَّعا

86 والثاءُ في يَلْهَثْ بذالٍ أُدغِمَتْ
والباءُ في الميمِ التي في اركَب أَتَتْ

87 وما بَقِي مِنْ عَشْرةِ الأقسامِ
فِيهِنَّ إِظْهَارٌ عَلى الدَّوامِ

بابُ المدِّ (Cool
88 وعَرِّفِ المَدَّ بهذا الحَدِّ
إطالةُ الصَّوْتِ بحَرْفِ المَدِّ

89 حُروفُهُ واوٌ ويا وألفُ
سَكَنَّ عَنْ جِنْسٍ كَفا وَفِي وَفُو

90 واللِّينُ منها اليا وواوٌ سَكَنا
مِن بَعْدِ فَتْحٍ نَحوُ كَيْفَ قَوْلُنَا

91 والمدُّ قُلْ أسبابُهُ شَيْئانِ
هَمْزٌ سُكُونٌ ولَهُ قِسْمانِ

92 أَصلِيْ إذا المَدُّ خَلا عَنِ السَّبَبْ
فَرعِيْ إذا بواحدٍ منهُ اصطحبْ

93 وهاءَ مُضْمَرٍ وشِبهٍ وُجِدا
بيْنَ مُحرَّكَيْنِ وَصْلاً امدُدا

94 لكِنْ مَعًا أَرْجِهْ فأَلْقِهْ سَكِّنِ
واقصُرْ لَدَى يَرضَهُ فَوقَ المؤْمِنِ

95 وتُقْصَرُ الهَا عَقِبَ الإسْكانِ
في غَيْرِ يَخْلُدْ فيهِ في الفُرقانِ

بابُ أحكامِ المدِّ (11)
96 للمَدِّ أحكامٌ ثلاثٌ واجب ُ
وجائزٌ ولازِمٌ فالواجِبُ

97 أَنْ تأتِيَ الهمزةُ بعدَ حرفِ مَدْ
في كِلْمةٍ مُتَّصِلاً هذا يُعَدْ

98 وامدُدهُ أَربعًا وخمسًا إنْ تَصِلْ
وخُذهما إذا وقَفْتَ واستَطِلْ

99 وجائزٌ مُنْفَصِلٌ وبَدَلُ
وعارضٌ للوَقْفِ فالمنفصِلُ

100 أَنْ تَأتِيَ الهمزةُ بعدَ المَدِّ
في كِلْمَتيْنِ كإلى أشَدِّ

101 وجازَ فيهِ من طريقِ الشَّاطِبِيْ
أربعَةٌ وخمسَةٌ يا صاحِبيْ

102 وإِنْ يكُنْ تقدُّمُ الهمزِ علَى
مَدِّ كآمنوا فَسمِّ بَدَلا

103 واقصرهُ إِن لَّم يأتِ بَعدَهُ سَبَبْ
وإِنْ أَتَى فاعملْ بذلك السبَبْ

104 وعارضٌ إِنْ جاءَ بَعْدَ اللِّينِ
والمدِّ وقفًا عارضُ التسكينِ

105 كنحوِ مِنْ خَوْفٍ ومِنْ سبيلِ
بالقصرِ قِفْ والوسْطِ والتطويلِ

106 ولازمٌ إِنْ جاءَ بَعدَ حَرْفِ مَدْ
سُكونٌ اصلِيٌّ وبالطُّولِ يُمَدْ

بابُ أقسامِ المدِّ اللازمِ (6)
107 ولازمُ المدِّ لهُ أقسامُ
أربَعَةٌ بيَّنَها الكَلامُ

108 كِلْمِيْ وحَرْفِيٌ وكلٌ منهما
مُثـقَّـلٌ مُخفَّفٌ قَدْ عُلِما

109 حَرفِيْ إِنِ السكونُ جاءَ بعدَ مَدْ
في الحرفِ كِلْميْ إِنْ بِكِلْمَةٍ وُجِدْ

110 مُثـقَّـلٌ إِنِ السُّكُونُ أُدغِما
مُخفَّفٌ إِنْ كانَ ليسَ مُدْغَما

111 واللازمُ الحرفِيُّ ( كمْ عَسَلْ نَقَصْ )
وكُلُّها بأولِ السُّوَرْ تُخَصْ

112 اللهُ الآنَ وءالذَّكرَيْنِ
أَبْدِلْ وسَهِّلْ فاعرِفِ الوَجْهَينِ

فصلٌ ( في أحرفِ فواتحِ السُّور ) (4)
113 جُملةُ أَحْرفِ فواتِحِ السُّوَرْ
( صِلْهُ سُحَيْرًا مَن قَطَعْكَ ) ارْبَع عَّشَرْ

114 فمُدَّ ( كمْ عَسَلْ نَقَصْ ) طَويلا
وخُذْ بِعَيْنِ الوَسْطَ والتطْويلا

115 واقصرْ بِـ( رَهْطِ حيِّ ) كُلَّ حرفِ
وسمِّهِ مدًّا طَبِيعيْ حَرفِيْ

116 وسَمِّ حَرْفَ أَلِفٍ في العَدِّ
حرفًا ثُلاثيًا بغيرِ مَدِّ

بابُ أنواعِ العارضِ للوقفِ (Cool
117 والوقْفُ مَدٌ عارضٌ لَه وَمَدْ
متَّصِلٌ وعارِضٌ مِنْ غَيْرِ مَدْ

118 فقِفْ عليها بالسكونِ كَيْفَ مَرْ
واشممْ بها رفعًا وَرُمْ رَفعًا وجَرْ

119 ولا تُجِزْ رَوْمًا بوجهٍ إِلا
إِنْ كَانَ هذا الوجهُ جازَ وَصْلا

120 الاِشمامُ ضَمُّ الشَفَتيْنِ دُونَا
صَوْتٍ بُعَيدَ نُطقِكَ السُّكونَا

121 والرَّومُ خَفْضُ الصَّوتِ بِالمُحَرَّكِ
يسمعُهُ كلُّ قرِيبٍ مُدْرِكِ

122 وامنعْ لوجهِ الرَّوْمِ والإِشمامِ
في خَمْسَةٍ تَأتيكَ بالتَّمامِ

123 في النَّصبِ ميمِ الجمعِ طارِي الشَّكْلِ
هاءِ مؤنَّثٍ سُكُونٍ اصْليْ

124 والْخُلْفُ في هاءِ الضميرِ بَعْدَ يا
أو واوٍ او ضَمٍّ وَكَسْرٍ رُوِيا

بابُ صفاتِ الحروفِ (Cool
125 صفاتُ أحرفِ الهِجا سَبْعَ عَشَرْ
مِنهنَّ خَمْسٌ ضِدَّ خَمْسٍ تُشْتَهَرْ

126 جَهْرٌ وَرِخْوٌ واستفالٌ وانفِتاحْ
الاِصماتُ واعرِفْ ضِدَّها بالاِتِّضاحْ

127 مَهْموسُها ( فَحثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ )
أمَّا شديدُها ( أجِدْ قَطٍ بكَتْ )

128 وبينَ شِدِّةٍ وبينَ الرِخْوِ وَسْطْ
في (لِنْ عُمَرْ) وعُلْوُها (قِظْ خُصَّ ضَغْطْ)

129 صادٌ وضادٌ طا وظا إطباقُ
و ( فِرَّ مِن لُّبٍ ) هِيَ الإِذلاقُ

130 وللصَّفيرِ الصادُ سِينٌ مَهْمَلةْ
زايٌ وأمَّا ( قُطْبُ جَدٍّ ) قَلقَلَةْ

131 واللينُ واوٌ ثمَّ ياءٌ عُرِفا
واللامُ والرَّا بانحرافٍ وُصِفا

132 وكَرِّرٍ الرَّاءَ وَفَشِّ الشِّينَا
واسْتَطِلِ الضَّادَ تَحُزْ يَقينا

بابُ معانِي الصفاتِ (12)
133 الهمسُ جَرْىُ نَفَسِ الحُروفِ
والجَهْرُ حَبْسُ جَرْيهِ المَعْرُوفِ

134 والرِخوُ جَرىُ الصوتِ والشِّدَةُ لا
والوَسْطُ بينَ الحالَتَينِ حَصُلاَ

135 رَفْعُ اللسانِ بالحروفِ استعلا
وخَفْضُهُ بِها استِفالُ يُجلَى

136 الاِطباقُ إلصاقُ اللسانِ بالحَنَكْ
والاِنفتاحُ فَتْحُ ما بَيْنَ الحَنَكْ

137 الاِذلاقُ خِفَّةُ الحُروفِ وَضْعا
والاِنصِماتُ ثُقلُهُنَّ طَبْعا

138 أما الصفيرُ فَهْوَ صَوْتٌ زائِدُ
بَيْنَ الشفاهِ مَعْ حُروفٍ يُوجَدُ

139 وصِفَةُ المُقَلْقَلِ المتَّجِهِ
هي اضطرابُ الحَرفِ في مَخْرجِهِ

140 واللينُ أَنْ تُخْرِجَ بالسهولَةِ
حَرْفَيْنِ دونَ شِدَّةٍ وكُلْفَةِ

141 وأمَّا الاِنحرافُ قُلْ في حَدِّهِ
معناهُ مَيلُ الحَرفِ عَنْ مَخْرَجِهِ

142 وعَرِّفِ التكرِيرَ بارتِعادِ
رأسِ اللسانِ تَحْظَ بالمُرادِ

143 وإِنْ تَشَأْ معنى التَفَشِّي فاعلَمِ
هوَ انتشارُ الريحِ داخلَ الفَمِ

144 والاِستِطالةْ إِنْ أَردتَّ حدَّها
هِيَ امتِدادُ الضادِ في مَخْرَجِها

بابُ التجويدِ ومراتبِهِ (6)
145 تجويدُكَ القُرْءانَ حَتمٌ واجبُ
إِن لَّمْ تجوِّدْهُ فأنتَ مُذنِبُ

146 لأنَّ ربِّي كلَّفَ الإِنسانا
بهِ فقال رتِّلِ القرءانا

147 وَهُوَ أَنْ تُعطِىَ كُلَّ حَرفِ
ما يستحقُّه بكُلِّ لُطْفِ

148 وَهْوَ يَزيدُ القارئِين حُسْنَا
ولا يُعوِّدُ اللِّسانَ اللَّحْنا

149 ومالَهُ ضبطٌ سِوى التكرارِ
بالفمِّ واستماعِهِ مِن قاريْ

150 وجَوِّدِ القُرءانَ بالترتيلِ
والحَدْرِ والتدْوير يا خليلي

بابُ بيانِ اللحنِ والواجبِ في علمِ التجويدِ (10)
151 واللحنُ قسمانِ جَليٌّ وخَفِيْ
كُلٌّ حرامٌ مَعْ خِلافٍ في الخَفِيْ

152 أمَّا الجَلِيْ فَخَطأٌ في المَبْنَى
خَلَّ بهِ أو لا يَخِلُّ المعْنَى

153 أمَّا الخَفِيْ فَخَطأٌ في العُرفِ
من غيرِ إِخلالٍ كَتَرْكِ الوَصْفِ

154 لا يَعرِفُ الخفِيْ سِوى المُجَوِّدِ
ويَعْرِفُ الجَلِيَّ كُلُ واحدِ

155 صِيانةُ اللَفْظِ عَن الجَلِيِّ
يدْعُونهُ بالواجبِ الشرعيِّ

156 وصَوْنُهُ عن الخَفِيْ المُشاعِ
يَدْعُوَنَهُ بالواجبِ الصِّناعِيْ

157 وَقِيلَ إِنَّ الواجبَ الشرْعيَّا
ما فيهِ إِجمَاعُهُمُ سَوِيَّا

158 والواجبُ الثاني أَيِ الصناعِيْ
علَى ثلاثةٍ مِنَ الأَنواعِ

159 تَعليمُ مَنْ بطَبْعِهِ يُجيدُ
قِراءةً أوْ شأنُهُ التقليدُ

160 أوْ كانَ مِنْ حُكْمِ الوُقوفِ يُدْرَى
أوْ مِنْ مَسائلِ اختلافِ القُرَّا

بابُ أركانِ القرءانِ (2)
161 اعْلَمْ أَخِي بأنَّ للقرءانِ
ثلاثَةً تأتي مِنَ الأَرْكانِ

162 تَوافُقَ النَّحوِ وخَطَّ المصحَفِ
وصِحَّةَ الإسنادِ فيما تَعرِفِ

بابُ مَرَاتبِ التفخيمِ (4)
163 وفَخِّمِ استِعلا بِتَرْتِيبٍ يَفِيْ
طِبْ ضَيْفَ صِدْقٍ ظَلَّ قُلْ غَيرَ خَفِيْ

164 أَشَدُّها المَفتوحُ بَعدَهُ أَلفْ
ودُونَهُ المفتوحُ مِنْ غَيْرِ أَلفْ

165 مَضمُومُها وساكنٌ عنْ كَسْرِ
مكسورُها فخمسةٌ بالحَصْرِ

166 وساكنٌ عنْ فتحةٍ كفتحةِ
وساكنٌ عنْ ضَمَّةٍ كَضمَّةِ

بابُ الترقيقِ (2)
167 كُلَّ حُروفِ الاستفالِ رَقِّقِ
والأَلِفَ اتبِعْها لحرفٍ سابقِ

168 واللهَ فَخِّمْ بعدَ فتحةٍ وضَمْ
لا بعدَ كسْرٍ نحوُ عبدُ اللهِ عَمْ

بابُ الرَّاءِ (9)
169 ورقِّقِ الرَّا حالَ الاِنكسارِ
وحالَ إِسكانٍ عنِ انكِسارِ

170 إِنْ كانَ أَصليًّا وموصولاً بِها
وليسَ عُلْوٌ بَعْدُ في كِلْمتِها

171 وفِرْقٍ الخِلافُ فيهِ مشُتَهَرْ
لأنَّ الاِسْتعلاءَ بَعدَها انكَسَرْ

172 ورَقِّقنْ وقفًا بُعيْدَ الكَسْرِ
أو يا سَكَنْ أو ساكنٍ عن كَسْرِ

173 والخُلْفُ في القِطْرِ وفي مِصْرَ أَتَى
واخْتِيرَ ما في وَصْلِ كُلٍّ ثَبتَا

174 وَبعدَ فَتحٍ وانضِمامٍ فَخِّما
أوْ بعدَ ساكنٍ أَتَى بَعدَهُما

175 ورَجَّحوا التفخيمَ في وَقْفٍ كُسِرْ
عنْ غَيْرِ كَسْرٍ عَكْسَ يَسْرِ ونُذُرْ

176 وإِنْ تَقِفْ بالرَّوْمِ راعِ الوَصْلا
ولا تُنوِّنْ مَعَ رَوْمٍ أَصْلا

177 وأَخْفِ تَكْريرًا بِراءٍ شُدِّدَتْ
وَصْلاً وَوَقْفًا وكَذا إِنْ سَكَنَتْ

بابُ استعمالِ الحروفِ (22)
178 إيَّاكَ أَنْ تُفَخِّمَ المُسَتفِلا
إنْ كانَ الاِستعلا بهِ متَّصِلا

179 كالحقِّ واهْدنا الصِّراطَ واتَّقَى
والمُدْحَضِينَ وعَظيمًا رَهَقا

180 والهمْزَ رقِّقْ مِنْ أَعُوذُ إهدِنا
اللهُ الطلاقُ والحمدُ أَنا

181 وراءهُ أَقولُ إِنْ أرادنِيْ
أَغْنى أَضاءتْ أَصْطَفَى وإِنَّنيْ

182 ولاَمَ للهِ ولا الضَّا ولَكُمْ
وَلْيَتَلطَّفْ وعَلَى اللهِ ظَلَم

183 والميمَ مِنْ مَخْمَصَةٍ وما أَمَرْ
ما اللهُ مَوْطِئاً ومَرْضَى والقَمَرْ

184 وباءَ بَرْقٍ باطِلٍ بِهِمْ صَبَرْ
وبَعْضُهمَ بَعْضاً بَعُوضَةً بَطَرْ

185 وهاءَ إنَّ اللهَ فَوْقَها ظَهَرْ
والواوَ في يُطوَّقُونَ وَوَطَرْ

186 وحاءَ حَصْحَصَ أحَطتُ الحَقُّ
وسينَ مُستقيمِ يَسْطوا يَسْقوا

187 والتاءَ مِنْ حَرَصْتُمُ أَفضْتُمُ
وخُضْتُمُ كَذا وما فَرَطتُمُ

188 وبيِّنِ المقَلْقَلَ المُسَكَّنا
وصْلاً وإِنْ وَقَفْتَ كانَ أبْينَا

189 وحاءَ فاصفحْ عنْ وها سَبِّحْهُ
ولا تُزِغْ قُلوبَنا وضِّحْهُ

190 وبيِّن الغَينَ التي في يَغْشَى
خوفَ اشتباهِها بِخاءِ يَخْشَى

191 واحْرِصِ علَى السُّكونِ في جَعَلْنا
أَنْعَمْتَ والمغْضوبِ مَعْ ضَللْنا

192 وخلِّصِ انفِتاحَ مَحذوراً عَسَى
خَوفَ اشتباهِهِ بمحظوراً عصى

193 وخلصًا فَتحًا وكَسْرًا وَرَدا
مِنْ قَبلِ ضَمٍّ خَوْفَ أَن يتَّحِدا

194 واحرصْ علَى الشدَّةِ والجهرِ بِبا
والجيمِ نحوَ حَبَّةٍ وحَبَّبَا

195 وربِّ صَبْرًا وابتَغى وَربْوةِ
والفَجْرِ واجتُثَّتْ وحِجُّ فَجْوةِ

196 وبيِّنِ الضَّادَ بنحوِ اضْطُرَّا
والظَّاءَ فِي وَعَظْتَ حَيْثُ مرَّا

197 وشِدَّةَ الكافِ وَتَا كشِركِكُمْ
وتَتَوفَّاهمْ وفِتْنةً لَهُمْ

198 وبيِّنِ الإِطباقَ إِنْ أَدغَمْتَا
أحَطتُ فرَّطتُمْ لَئِن بسطتَا

199 وفي ألَمْ نخلُقكُّمُ الوجهانِ
الاِدغامُ ذو التَّمامِ والنُّقْصانِ

تنبيهاتٌ ( لمن يقرأ بروايةِ حفصٍ من طريقِ الشَّاطِبية ) (6)
200 وبَسْطَةَ الأعرافِ يَبْسُطٌ البَقَرْ
بالسينِ والمُصَيطِرونَ الخُلْفُ قَرْ

201 واقرأ بوجهِ الصَّادِ في مُصَيطِرِ
والنونَ في ياسينَ نونَ أَظْهِرِ

202 واسكُتْ علَى مَرْقَدِنا مَنْ رَاقِ
وعِوَجَا بَلْ رَانَ باتفاقِ

203 والخلفُ مَالِيَهْ وضُعفِ الرُّومِ
بفَتحِ ضَادِهِ وبالمَضمومِ

204 حَفصٌ بمَجْريها فَقَطْ يُمِيلُ
وفى ءأَعجَميْ لهُ التسهيلُ

205 وفِي فَمَا ءاتانِيَ اللهُ قِفا
لَهُ بياءٍ ساكنٍ أَوِ احذِفا

بابُ الوقوفِ (Cool
206 وبعَدَ أَنْ تَعْرِفَ أنْ تُجَوِّدا
لابُدَّ أَنْ تَعْرِفَ وَقْفًا وابتِدا

207 إِنَّ الوُقُوفَ أربعٌ تُرِيحُ
تامٌ وكافٍ حَسَنٌ قبيحُ

208 تامٌ إذا لَمْ يتعلَّقْ مُطلَقا
كافٍ إذا مَعنًى فَقَطْ تعلَّقا

209 وحَسَنٌ إذا تعلُّقٌ حَصَلْ
في اللفظِ والمَعْنَى وتمَّتِ الجُمَلْ

210 قِفْ وابتدِئْ إلا إذا كانَ الحَسَنْ
في غَيْرِ رأسٍ قِفْ عَلَيهِ وصِلَنْ

211 أمَّا القَبيحُ فتعلُّقٌ وُجِدْ
في اللفظِ والمَعْنَى ولَكِنْ لمْ يُفِدْ

212 ولا يجُوزُ الوقفُ فيه إلاَّ
إِن كُنْتَ مُضْطَرًّا وصِلْهُ وَصْلاَ

213 ولمْ يَجِبْ وقفٌ ولَمْ يحرُمْ سِوى
ما أوهَمَ المَعْنَى وقاريهِ نَوَى

بابُ معرفةِ المقطوعِ والموصولِ (20)
214 وواجِبٌ على ذَوي العُقولِ
معرفةُ المَقطوعِ والموصولِ

215 أن لَّا بعشرِ كَلِمَاتٍ قُطِعَتْ
أن لَّا أقولَ لا يقولُوا ثَبتَتْ

216 وتعبدوا ياسينَ ثاني هوَدَ لا
يُشرِكْنَ تُشرِكْ يَدْخُلَنْ تَعلوا علَى

217 ومَلجأٍ ولا إلَهَ إِلَّا
هُودَ وخُلْفُ الاَنبياءِ حَلَّا

218 أَم مَّنْ خَلَقْنا مَن يَكونُ أسَّسا
يأتي ومِن مَّا مَلكَتْ رُومِ النسا

219 ومَوضِعُ المُنافِقون خُلْـفُهُ
عن مَّنْ تولَّى مَن يَشا عَن مَّا نُهوا

220 ويومَ هُمْ علَى وبارِزونا
وحَيْثُ ما وأَنَّ ما يَدْعُونا

221 معًا وفي الأَنفالِ خُلْفٌ إنَّما
الاَنعامِ والخُلْفُ بِنَحْلٍ عُلِما

222 وَأَن لَّمِ المَفْتوحَ والمَكْسورا
إِلَّا الذي في هُودِها مذكُورا

223 وكُلُ أَن لَّوْ فيهِ الاِنفِصامُ
والخُلْفُ في وَأَن لَّوِ استقاموا

224 وكُلِّ ما سألتموهُ قُطِعَتْ
والخُلفُ رُدُّوا جاءَ أُلقِيْ دَخَلَتْ

225 وبِئْسَ ما اقطَعْ إنْ بحَرْفٍ وصِلَتْ
والخُلفُ في قُلْ بِئسما يَأمُر ثَبَتْ

226 إِن مَّا لَدَى رَعْدٍ وفي ما قُطِعا
في الشُّعَرا وخُلْفُ تَنْزيلُ مَعا

227 يَبلو معًا أُوحِيْ أَفضتُمُ اشتَهَتْ
رُومٍ فَعَلْنَ ثانيًا ووَقَعَتْ

228 ومالِ هذا والذينَ هَؤلا
وَلاتَ حينَ قَطْعُهنَّ عُوِّلا

229 وَصِلْ فأينما كنحلٍ واختُلِفْ
في الشُّعَرا الأَحزابِ والنَّسا عُرِفْ

230 كَيْلا بِحجٍّ تحزنوا تأسَوْا علَى
وثانِ أحزابٍ وأَلَّن نَّجْعَلا

231 نَجْمَعَ واعلمْ أَنَّ ها ويا وأَلْ
كَالوهُمُ وما يَلي لاتنفَصِلْ

232 وصِلْ نِعِمَّا مِمَّ عمَّ أمَّا
ذا يُشرِكُونَ اشتَمَلتْ ومَهْما

233 ويَبنَؤُمَّ رُبَمَا يَومَئِذٍ
مِمَّن وإلَّا ويْكَأَنْ حينئِذٍ

بابُ التاءاتِ (13)
234 واعرفْ مِنَ المرسومِ تاءاتٍ أَتَتْ
في مُصحَفِ الإِمامِ بالتَّا كُتِبَتْ

235 رَحْمَتْ معًا بالزُخْرُفِ الأعْرافِ
والبقرةْ والرُّومِ هودَ كافِ

236 نِعمَتُ ثانِيْ البَقَرةْ عِمرَانَا
ثانِيْ العُقودِ فاطرٍ لُقمانَا

237 والطُّورِ والنَّحلِ الثلاثَةِ الأُخَرْ
وإبراهيمَ في الأَخِيرَيْنِ انحصَرْ

238 لعنتْ لَدَى عِمرانَ أَعْنِى أوَّلهْ
نورٍ ومعصِيتْ لَدَى المُجادَلةْ

239 وامراتٌ مُضافةٌ لزوجِها
وابنَتْ وفِطْرَتْ شَجَرَتْ دُخَانِها

240 قُرَّتُ عَيْنٍ سُنَّتُ الأَنفالِ مَعْ
ثلاثِ فاطرٍ وغافرٍ وَقَعْ

241 بَقِيَّتُ اللهِ وجَنَّتْ وَقَعَتْ
وأَوسَطَ الأَعرافِ تَمَّتْ كَلِمَتْ

242 وَكلُّ ما فيهِ خِلافُ القُرَّا
جمعًا وإفرادًا بتاءٍ يُدْرَىِ

243 وَهْىَ غَيَابَتْ وجِمالتْ بَيِّنَتْ
بفاطرٍ وثَمَراتُ فُصِّلَتْ

244 في الغُرُفاتِ سَبأٍ وءايتُ
في يوسفٍ والعنكبوتِ ثابِتُ

245 وكَلِمَتْ الاَنعامِ يونسَ معَا
والخُلفُ في الثاني وطَوْلٍ وَقَعا

246 وَقِفْ بِتَاءٍ يا أَبَتْ ولاتَا
هَيْهَاتَ مَرْضَاتَ وذَاتَ اللاَّتَا

بابُ المحذوفِ والثابتِ مِن حروفِ المدِّ (10)
247 واعرفْ لمَحذوفٍ مِن الواوِ وَيَا
إِنْ كانَ قبلَ ساكنٍ قَدْ أَتَيَا

248 يَمْحُ بشورى يَدْعُ الاِسرا والقَمَرْ
سندعُ والتحريمِ صالحُ استَقرْ

249 يُؤْتِ النِّسا اخشونِ الجَوارِ صالِ هادْ
حَجٍّ ورُومٍ أَربعُ الوادِ يُنَادْ

250 نُنْجِ الذي في يُونسٍ تُغْنِ النُّذُرْ
يُرِدْنِ يا عبادِ أولَ الزُمَرْ

251 والأَلِفَ احذفْ إِنْ تَصِلْ أَو تَقِفِ
مِنْ أَيُّهَ الرَّحْمنِ نُورِ الزُخْرُفِ

252 وَأَثْبِتِ انْ وَقفْتَ لا إِنْ تَصِلِ
أَنا ولكِنَّا بكَهْفٍ تنْجَليْ

253 كذا الظنونا والرسولا نَسْفعَا
وَلَيَكُونا والسبيلا ومَعَا

254 أُولَى قواريَرا وفي سَلاسِلا
حَذْفٌ وإِثباتٌ بوَقْفٍ حُصِّلا

255 وأثْبِتِ الياء التي في الجَمْعِ
وقفًا لَدى مواضعٍ أَيْ سَبعٍ

256 ءاتِي مُقيمِي حاضرِي مُحِلِّي
ومُهْلكِي ومُعْجِزي في الكُلِّ

بابُ الاِبتِداءِ بِهَمْزِ الوَصْلِ (4)
257 وابدأْ بِضَمِّ هَمْزِ وَصْلِ فِعْلِ
ثالثُهُ فيهِ انضِمامٌ أصْلِي

258 واكسرهُ إِنْ يُفتحْ ويُكْسَرْ أَوْ يُضَمْ
بعارِضٍ كابنوا اقضُوا وائتوا امشُوا يُؤَمْ

259 واكسرهُ في ابنٍ وامرئٍ واثنَينِ
واسمٍ وفي أَلْ فَتحُهُ كالدَّيْنِ

260 وحالَ بدءٍ أَبدِلَنْ هَمْزًا سَكَنْ
ياءً بِـ ( إيتوني ) وواوًا بِـ ( اؤتُمِنْ )


خاتمة (5)
261 والحمدُ للهِ الذي وفَّقَني
إلى تَمامِ نَظْمِ ما عَلَّمَني

262 أَسْأَلُكَ اللَّهمَّ يا مَوْلانا
تَرْضَى عَلَى ناظِمِهِ عُثْمانَا

263 واحفَظْهُ في الدُنيا مِنَ الآفاتِ
وادخِلهُ بَعْدَ المَوتِ في الجنَّاتِ

264 وَصَلِّ يا ربَّ العبادِ دائِمَا
عَلى النَّبِيْ وآلِهِ وسَلِّما

265 مادام يَدْعوا قارئُ القُرْءانِ
في الخَتْمِ بالقَلْبِ وباللِّسانِ[/color][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متن السلسبيل الشافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمعية نسائم الرحمة الخيرية بأبوصير الملق :: الصوتيات والمرئيات :: متون علمية-
انتقل الى: